الشاص لاند كروز بيك أب

الشاص: أعرف مميزاته وعيوبه وأفضل موديلاته

الشاص هو مصطلح نستخدمه في دول الخليج للإشارة إلى سيارة تويوتا لاند كروز بموديلاتها المختلفة، فـ الشاص من أشهر السيارات استخداما في الأماكن الصحراوية  بشكل عام، سواء في الدول العربية أو في دول أخرى مثل البرازيل وجنوب أفريقيا، وبرغم إعلان توقف إنتاجه بشكل رسمي  عام 2004، إلا أنه ما زال مطلوبا في العديد من الدول الخليجية مثل السعودية والإمارات، وهذا ما دفع  تويوتا في نهاية الأمر إلى مواصلة إنتاجه وبيعه في المنطقة العربية.

ويسعى موقع بنزين 95 في هذا المقال تقديم جميع المعلومات التي تخص سيارة الشاص أو ما يعرف بـ تويوتا لاند كروز

أفضل 4 أنواع من الشاص في الخليج

ما هو الشاص:

هو سيارة بيك أب أو كروس أوفر تعتمد على محرك V6 الذي يعمل بنظام الدفع الرباعي، من حيث الجسم فمنها فئتين: بغمارة وغمارتين، وهي سيارة مخصصة للسير في المناطق الوعرة وغير الممهدة.

بداية تصنع سيارات الشاص تويوتا لاند كروز كان عام 1941، وكان الهدف من ابتكارها هو رغبة تويوتا في أنتاج سيارة في رخيصة الثمن و ذو أداء عالي، واقتصادية في الوقود، ونجحت في ذلك.

ووفق تقارير صحفية، كانت لاند كروز هي أحد الأسباب في انتشار تويوتا في أمريكا وأوروبا، إذ حظيت السيارة بسمعة جيدة هناك.

حمل الطراز الأول منها اسم تويوتا BJ، خضع هذا الطراز لاختبارات قاسية قبل انتشاره، فقد استخدمته تويوتا من أجل عبور أصعب الطرق الوعرة في اليابان، وكان أهم صعود جبل فوشي.

وكان عام 1956، شاهدًا انتشار الشاص تويوتا لاند كروز  في العديد من البلدان في أسيا والمنطقة العربية وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

محرك الشاص وقوة أدائه:

أهم ما يميز لاند كروز شاص، هو أدائها وقوة محركها، فهذا الشيء ما جعلها اسمها يعيش ويستمر حتى الآن، فإذا نظرنا إلى طراز تويوتا لاند كروز j70  سنجده يتمتع محرك سداسي الأسطوانات، نوعه V6، بسعة 4.0 لتر بقوة 228 حصاناً.

ويحصل الشاص على عزم دوران يصل 363 نيوتن متر، ويتصل هذه المحرك بناقل سرعة يدوي  خماسي السرعة.

ويوجد أيضا ناقل حركة للسرعات البطيئة، وهو مفيد في حالة تعرض السيارة لأي عثرات في الطرق الوعرة مثل  التغريز، فهو يزيد من عزم سحب السيارة.

والجدير بالذكر أن هذا الطراز سبقه طراز 60 و40 والأخير هو الأشهر من حيث القوة في تخطي الطرق الوعرة، وجميع الطرازات التي أتت بعد ذلك (80 و100 و200) كانت تهدف إلى جعل السيارة أكثر رفاهية مع الاحتفاظ بالقوة والعزم اللذين تشتهر بهم الشاص.

مميزات الشاص تويوتا لاند كروز:

  • محركات قوية ذات معدل تسارع وعزم دوران مميزان.
  • قدرة رائعة على تخطي الطرق الوعرة وخاصة في البيئات الصحراوية.
  • الشاص سيارة موفرة في استهلاك الوقود بشكل جيد.
  • السيارة اعتمادية لدرجة كبيرة.

عيوب تويوتا لاند كروز شاص:

  • امتلاكها مقصورة داخلية فقيرة وذات تصميم بدائي في بعض الاصدارات.
  • التصميم الخارجي في بعض اصدارات السيارة عفى عليه الزمن.
  • الشاص لا يمتلك نظاما ترفيهيا ومعلوماتيا حديثا في بعض اصداراته.
  • يفتقر إلى أنظمة مساعدة السائق حديثة التي توفرها السيارات الأخرى المنافسة.

الشاس من الداخل

أفضل سيارات الشاص

  • تويوتا لاند كروز الفئة 70

خرجت هذه الفئة للنور في ثمانينيات القرن الماضي، ولكنها ما زالت عاملة وثابتة وجودها في الأسواق العربية حتى الآن، وهي من أفضل سيارات الشاص.

لم تحظى هذه السيارة بتغييرات كبيرة خلال السنوات الماضية، وهي تمتلك نظام ترفيهي ومعلوماتي يعتمد على  شاشة تعمل باللمس مقاس 6.1 بوصة.

بالإضافة إلى عدد من أنظمة الأمان مثل نظام منع التشغيل وعمود توجيه قابل للطي ووسائد هوائية ونظام مانع الانغلاق للمكابح، ونظام الجر النشط.

  • لاند كروز شاص 2021:

هذا الشاص يمتلك محرك نوعه v8 رباعي الأسطوانات، بقوة 381 حصاناً و401 رطلاً من عزم الدوران، وفي الداخل نجد نظاما ترفيهيا يعتمد على شاشة تعمل باللمس مقاس 11.3 بوصة.

ونجد المقاعد الأمامية مكسوة بالجلد ومدفأة وجيدة التهوية، ومزودة بنظام مراقبة التضاريس المتعددة، ونظام صوتي مكون من 14 سماعة JBL.

كما أن المقاعد الخلفية تحتوي على شاشتين ترفيهيتين تعملان باللمس مقاس 11.3 بوصة.

 

  • تويوتا لاند كروزر بيك اب:

وهي الشاص المخصص للتعامل مع الطرق والتضاريس الأكثر صعوبة، وهي سيارة موفرة جدًا في استهلاك الوقود، إذ تستهلك 13 لتر لكل 100 كم.

تمتلك محرك قوي سعة 4 لتر بقوة 228 حصاناً و360 رطلاً من عزم الدوران، ويحقق معدل تسارع إذ تصل إلى سرعة 100 كيلو متر في الساعة من وضع السكون خلال 11.2 ثانية.

وهي توفر بشكل قياسي عدد من الأنظمة  المهمة المساعد للسائق  مثل نظام الحفاظ على ثبات السيارة VSC ونظام المكابح المانعة للانغلاق.

بالإضافة إلى نظام التوزيع الإلكتروني للمكابحEBD، ونظام التحكم في صعود المرتفعات HAC ونظام التحكم في الجر ATC ووسائد هوائية.

 

  • الشاص لاند كروز برادو:

وهي سيارة تعتمد على نظام الدفع الرباعي، من خلال محرك توربو ديزل، رباعي الأسطوانات، بسعة  2.8 لتر، وهو يولد قوة حصانية قدرها 204 حصاناً وعزم دوران قدره 500 رطل من عزم الدوران.

ويتصل هذا المحرك بناقل حركة  أتوماتيكي سداسي السرعة، وتوفر  الشاص 5 وضعيات للقيادة يمكن الاختيار من بينها، حسب  الظروف المناخية والتضاريسية التي تتعرض لها السيارة.

وتوفر العديد من مميزات الأمان والسلامة النشطة مثل نظام التحكم في الجر، ونظام مراقبة النقاط العمياء وتنبيه حركة المرور الخلفية.

هي أحدى الشاص التي تستهلك حوالي 7.9 لتر لكل 100كم، وتتمتع بنظام معلوماتي وترفيهي جيد، يعرف بـ MyToyota  ويعتمد على شاشة مقاس بوصة.

كما أنها تدعم التكامل مع الهواتف الذكية آبل كار بلاي وأندرويد أوتو، بجانب توفر نظام للملاحة عبر الأقمار الصناعية، وغيرها من الوسائل والأنظمة الأخرى.

وهناك العديد من الموديلات الشاص التي يمكن الاعتماد عليها خلال رحلاتنا وسط الصحراء والطرق الوعرة، والتي سوف نتحدث عنها بالتفصيل في مقالات أخرى قادمة.

 

المصدر:

Toyota Landcruiser

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *