معلومات لا تعرفها عن بروش

10 معلومات لا تعرفها عن بورش

بورش هي شركة تصنيع سيارات رياضية ذات الأداء العالي والمميز، تأسست على يد المهندس النمساوي فارديناند بورشيه عام 1931، وهو صاحب تصميم أول سيارة لشركة فولكس واجن، سيارات بورش استطاعت خلال العقود الماضية أن تكسب ثقة عملائها في جميع المجالات بشتى الطرق، حتى استطاعت أن تحرز مكانة مرموقة بين عملاقة صناعة السيارات في العالم.

و في هذا المقال سوف نستعرض محطات من تاريخ Porsche، لنوضح معلومات ربما لم تكن تعرفها عنها.

شركة بورش رائدة في صناعة السيارات الرياضية والصغيرة

  1. أول سيارة كهربائية هجين:

كان عام 1899 شاهدا على ابتكار أول سيارة كهربائية هجين في العالم من شركة Porsche، وكانت تعرف باسم Semper Vivus.

وكانت هذه السيارة تعمل في الأساس بمحرك احتراق داخلي يستخدم كمولد، كانت أيضًا أول سيارة مزودة بمكابح على العجلات الأربع.

  1. أول سيارة لبورش

كان عام 1933، أي أثناء الحرب العالمية الثانية، شاهدا على تصميم أول سيارة من بورش طراز 356، وكانت من ابتكار فيري أبن فرديناند بورشيه، أي أنه صاحب التصميم المميز الذي نعرفه عن بروش حتى الآن.

وكانت هذه السيارة ذات محرك خلفي – ومعظمها كان كذلك – لكن النموذج الأول منها كان المحرك خلف السائق، وفازت بسباقها الأول hillclimb في إنسبروك.

وكان ذلك في الوقت الذي أعتقل فيه فرديناند من قبل الفرنسيين والذين أجروا معه صفقة تنص على تطوير طراز بيتل، مقابل مبلغ مالي لكل سيارة تباع  حيت تجاوز عدد السيارات المباعة من هذه السيارة الصغيرة حاجز 20 مليون سيارة، وهو ما وفر له الأمان المالي.

  1. الشركة الأكثر ربحا في عالم السيارات:

بورش مرت بالعديد من سنوات الازدهار، حيث شهد تاريخها فترات ازدهار كبيرة، حيث كانت الشركة الأكثر ربحًا في العالم، وكادت تشتري شركة فولكس واجن، لو لا الأزمة العالمية التي عصفت بها، وكادت أن تعلن إفلاسها إلا أنها تكمنت من التغلب على ضائقتها المالية.

  1. سيارات صغيرة أسرع من نظيرتها الكبيرة والأقوى:

اشتهرت بورش بابتكار السيارات الرياضية الصغيرة، والتي تمكنت من الفوز على أقرانها الأكبر والأكثر قوة في العديد من السباقات الدولية ، حيت فازت بـ 43 سباقًا ، بما في ذلك سباق التحمل الأسطوري Targa Florio في عام 1922.

 

  1. أسرع سيارة على وجه الأرض:

استطاع مؤسس بورش، فرديناند، من تصميم سيارة مرسيدس بنز من النوع 80 لتكون أسرع سيارة على وجه الأرض.

في عام 1939 ، كانت السرعة القصوى المتوقعة للسيارة البالغة 470 ميلاً في الساعة ستقضي على الرقم القياسي لسرعة الأرض، ولكن أدت بعض الأحداث العالمية إلى عدم حصولها على فرصة لتحقيق رقم قياسي، لم يتم الاقتراب من علامة 470 ميل في الساعة إلا بعد ربع قرن.

  1. لقب أفضل سيارة لخمسة فئات

حازت بورش على العديد من الألقاب العالمية، منها أفخم وأقوى وأفضل سيارة لخمسة فئات وهم السيدان و الكروس أوفر والهجين و السيارات الكهربائية والرياضية الفاخرة في معرض فرانكفورت 2010-2013 على التوالي.

  1. أقوى سيارة Hybrid في العالم

بورش 918 Spyder

كما حصلت  918 Spyder على لقب أقوى سيارة في العالم، وصنع منها ثمانية فقط وتبلغ قيمة كل منها 5 ملايين دولار أمريكي وتم حجز الثماني سيارات في اقل من 10 دقائق من قبل كبار الشخصيات ومنهم أمراء وحكام فاحشي الثراء.

ولا يستطيع أحد صيانتها إلا بورش، وتوفر الشركة حاسوب خاص لتشخيص أعطال هذه السيارة، ويتم شحنه معها تحسبا لأي طارئ.

  1. بورش 917 من أشهر سيارات السباق في تاريخ الصناعة

تعتبر Porsche 917  واحدة من أكثر سيارات السباق شهرة في كل العصور، ومنحت بورش أول فوز لها في سباق لومان لمدة 24 ساعة، وحققت نجاحات كبيرة في سلسلة سباقات Can-Am، عام 1973.

كانت من أقوى سياراتها على الإطلاق، منذ إطلاقها لأول مرة وحتى اليوم تنافس معظم السيارات الخارقة، ففي السبعينيات كانت تمتلك محرك 5.3 لتر ، 12 أسطوانة، بقوة 1200 حصاناً وسرعته القصوى أكثر من 240 ميلاً في الساعة (385 كم / ساعة).

  1. بورش 911 بداية خلاف مع بيجو

بدأت Porsche 911 حياتها كسيارة من النوع 901، تعود جذورها مباشرة إلى الرسومات التي رسمها نجل فيري فرديناند ألكسندر بورش. منذ نشأتها ، تم تطويرها لتكون بديلاً أكثر قوة وأكبر وأكثر راحة لبورش 356

ولكن بيجو اعترضت على التعيين “901”؛ لحصولهم على براءة اختراع لتسمية رقمية مكونة من ثلاثة أرقام لإحدى سياراتهم تحتوي على صفر باعتباره الرقم الأوسط.

أكدوا أن لديهم ملكية على اصطلاح التسمية وقد باعوا بالفعل العديد من النماذج في أسواق متعددة تحمل نفس التسمية، وحلت بورش الأمر بتغيير رقم الوسط “0” إلى “1”ـ ليتم استدعاء السيارة Porsche 911 رسميًا.

تم استخدام سيارات 901 التي تم بناؤها بالفعل للاختبار وللمعارض الإضافية ، ولم تبيع Porsche أيًا من الوحدات الأصلية البالغ عددها 82 وحدة لعملاء من القطاع الخاص.

  1. سيارة الشعوب بثمن دراجة نارية:

في عام 1931، ونتيجة لحالة الكساد الاقتصادي، ركز فرديناند بورشيه على إنتاج سيارة يمكن تسويقها للعالم، وحصل على قرض مالي كبير بضمان بوليصة التأمين على حياته لتمويل سيارته والتي أطلق عليها “فولكسوتو”، أي سيارة الشعوب.

وفي العام التالي، أمر أدولف هتلر بضرورة توفير سيارة أساسية قادرة على نقل شخصين بالغين وثلاثة أطفال بسرعة 100 كم / ساعة لكل مواطن ألماني بسعر مناسب، واستقر في النهاية على شركة Porsche من أجل هذا المشروع، وبالفعل أتيحت سيارة الشعوب بسعر 396 دولارًا فقط وهو ما يعادل سعر دراجة نارية صغيرة في ذلك الوقت.

سيارات بورش من أفضل الماركات التي يمكن الحصول عليها، فهي سيارات اعتمادية، توفر العديد من أنظمة الأمان والسلامة المميزة، فهي من أفضل السيارات التي يمكن الحصول عليها.

 

المصدر:

History and facts things you didn’t know about porsche

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *