تقسيط سيارات

تقسيط سيارات: دليل شامل لكيفية شراء سيارة بالتقسيط

تقسيط سيارات  أو كما يقال شراء سيارات بالتقسيط، أصبح اتجاها رائجًا خلال السنوات الماضية لمنْ يرغب في شراء سيارة، ولا يستطيع شرائها كاش، بل أن تقسيط سيارات أصبح اتجاها شائعا عند شراء سيارات مستعملة أيضًا، وفي بنزين 95 سوف نقدم دليل شاملا عن طرق تقسيط سيارات، مقدمين الأوراق المطلوب، وأفضل طريقة يفضل اللجوء اليها.

دليل شامل لطرق تقسيط سيارات

طرق  تقسيط سيارات:

هناك العديد من الطرق التي يمكن اللجوء اليها من أجل الحصول على سيارة جديدة بالتقسيط،  والتي يمكن الحديث عنها كالتالي:

  • التمويل البنكي

وهنا يلجأ الفرد لأحد البنوك ليقوم بتمويل شراء سيارة جديدة بالتقسيط، ولكنها تضع شروط يجب توفرها، حتى يمكنها تمويل تقسيط سيارات، ومنها:

  • أن يكون الشخص عامل في القطاع الحكومي وأن يقدم ما يثبت ذلك من خلال مستند مفردات المرتب,
  • وتشترط معظم البنوك، أن يمثل قسط السيارة الشهري 35% من أجمالي راتبه الشهري.
  • ويلتزم العميل بسداد قيمة التمويل على هيئة أقساط مضاف اليها سعر فائدة محدد، وتختلف فترة تسديد القروض من بنك لآخر، وعادةً ما تتراوح ما بين ثلاثة إلى سبع سنوات.

ولكن بشكل عام ننصح بعدم اللجوء إلى التمويل البنكي إلا إذا كنت مضطر إلى ذلك.

  • شركات التمويل

هناك العديد من شركات التمويل الخاصة، والتي تقدم قروض في مجالات مختلفة منها قروض تقسيط سيارات.

ولكن يجب معرفة أن أغلب هذه الشركات تعود إلى وكلاء يعملون في مجال بيع السيارات بماركات مختلفة، وأغلب هذه الشركات مسجلة في البورصة.
وبالتالي يمكن  الحصول على قروض من هذه الشركات من أجل تقسيط سيارات جديدة أو مستعملة.

التعامل مع الوكيل مباشرة  أفضل من معارض السيارات؛ لأنه  دائمًا ما يبيع بسعر المصنع

  • صالات عرض السيارات

صالات عرض السيارات هي أحدى الأماكن التي يمكن تقسيط سيارات بها،  ولكن يجب اختيار معارض تقسيط سيارات تتمتع بسمعة جيدة، ومشهورة.

ويمكن زيارة معارض تقسيط سيارات القريبة منك، والاستفسار عن كل شيء يخص شراء سيارة بالتقسيط ، فهي تقدم تقسيط مباشر مع العميل بعيدًا عن البنوك.

وهناك تشابه كبير بين الإجراءات التي تتبعها المعارض وشركات التمويل من أجل تقسيط سيارات لعملائهم، ولكن الأولى هي الأسرع في تسليم السيارات إلى العملاء، لتوفر السيارات بماركاتها المختلفة لديها.

كما أن هذه الطريقة هي أفضل من تقسيط سيارات من خلال قروض بنكية، فالتسليم سيكون أسهل وأسرع، ولكن يجب توفير عدد من المستندات، مثل صورة الرقم القومي وصورة بطاقة الضامن، وبيان محل الإقامة ومفردات المرتب، وسيتم التوقيع على شيكات كل قسط، بجانب شيك بإجمالي قيمة السيارة.

ولكن التعامل مع الوكيل مباشرة أفضل من المعارض، لأن الأخيرة دائمًا ما يضيفون مبالغ إضافية على سعر السيارة، كما أن سعر الفائدة لديها يكون أكبر،  أما الوكيل فهو دائمًا ما يبيع بسعر المصنع، ولكن قوائم الانتظار به طويلة، وقد تستغرق وقت أطول من المعارض لتسليم السيارة.

تعرف على: مزاد السيارات: الدليل الكامل لشراء سيارة في مزاد

  • وكلاء استبدال السيارات القديمة

كثيرون يمتلكون سيارات قديمة، ويريدون استبدالها بأخرى جديدة، مع تقسيط الفارق المالي، وهذا ما دفع وكلاء السيارات بطرح أنظمة تمكنهم من استبدال السيارة القديمة بأخرى جديدة دون اللجوء إلى البنوك.

ويتم تحديد قيمة السيارة القديمة، من قبل أخصائيين تابعين للشركة، ويعتمد التقييم هنا على الحالة الفنية للسيارة وتاريخ الصنع وغيرها من المعايير الأخرى.

لا نحبذ بيع السيارات القديمة لدى شركات بيع السيارات أو المعارض، لأنهم يقللون من سعر السيارة القديمة بدرجة كبيرة، فالأفضل بيعها بعيدًا عنهم للحصول على قيمة جيدة للسيارة

  • التأجير التمويلي

وهو أحدى طرق تقسيط سيارات، وقد انتشر في الفترة الأخيرة في دول الخليج، وذلك بموجب عقد شهري بين المؤجر والمستأجر، وهذا الأمر في بعض الدول يقتصر على الشركات والمؤسسات الاعتبارية فقط.

ويمنح المؤخر المستأجر حق الانتفاع بالسيارة، مقابل دفعات مالية يتم دفعها بصفة دورية لفترة زمنية معينة، ويحق للمستأجر الحصول غلى الأصل في نهاية المدة المتفق عليها.

  • تقسيط سيارات مستعملة:

في السنوات الأخيرة، ظهرت العديد من الشركات التي تتيح تقسيط سيارات مستعملة، وهذا يعني أن سعرها سيكون منخفض جدًا عن السيارة الجديدة.

فهذا حل بديل يمكن اللجوء اليه في حالة ضعف الميزانية المخصصة لشراء سيارة جديدة.

خطوات تقسيط سيارات:

دليل شامل عن تقسيط سيارات

هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على سيارات بالتقسيط، وهي كالتالي:

  • المستندات المطلوبة:

هناك عدد من الأوراق والمستندات الرسمية التي يجب توفيرها عن تقسيط سيارات، وهي:

  • إثبات محل الإقامة.
  • العمل بوظيفة ثابتة ومسجلة ببطاقة الرقم القومي، ومفردات مرتب تؤكد أن الراتب ثلاثة أضعاف قيمة القسط الشهري الخاص بالسيارة.
  • خطاب من جهة العمل يثبت أن المتقدم يعمل لديها بشكل دائم.
  • بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر.

 

  • الاستعلام:

ترسل الشركة هذه المستندات إلى الجهة المقرضة، والتي بدورها تستعلم عن مقدم طلب تقسيط سيارات،  والتأكد من أني جميع المستندات والمعلومات المذكورة بها صحيحة.

قد يهمك: 9  طرق لتعلم تصليح سيارات بنفسك

  • قبول طلب تقسيط سيارات:

وبعد التأكد من صحة بيانات المتقدم، يحصل على الموافقة المبدئية، ثم يقوم بدفع  مقدم السيارة الجديد وإنهاء باقي الإجراءات مثل  التوقيع على الشيكات البنكية والرسوم الإدارية والتي تتراوح من 4:2% من قيمة السيارة.

والتأمين عليها ضد الحوادث والسرقة بقيمة لن تتخطى 4% من قيمة السيارة الفعلية، ثم يقوم بالتوقيع على الشيكات البنكية عن كل قسط، ثم شيك بالمبلغ الكلي للسيارة.

  • ترخيص السيارة :

بعد استلام السيارة، لا يتبقى سوى ترخيصها باسم صاحبها، في الجهات الحكومية، مع سداد رسوم الترخيص، ويتم إثبات حظر البيع على الرخصة.

كيفية حساب القسط الشهر للسيارة:

البعض لا يكون عنده خلفية بكيفية حساب القسط الشهري الذي سيكون مطالب بدفعه عند تقسيط سيارات بصفة شهرية، وهنا سوف نساعدك في ذلك:

  • في البداية يتم خصم مقدم السيارة المتفق عليه من السعر الكلي للسيارة، فليكن أن السيارة سعرها 300 الف ، والمقدم 90 الف، إذا المتبقي من سعر السيارة هو 210 الف.
  • المتبقي من سعر السيارة تضاف اليه سعر الفائدة بناء على سنوات تسديد القرض، وسعر الفائدة يختلف من بنك لأخر ومن شركة لأخرى، فليكن تسديد ثمن السيارة على 5 سنوات بفائدة 10%، فسوف يكون سعر السيارة بعد خصم المقدم 315 الف جنيه.
  • المبلغ النهائي يتم تقسيمه على عدد شهور تسديد القرض، لنحصل على قيمة القسط الشهري،  حيث سيتم  تحديد قيمة القسط الشهري كالتالي: 315 ÷60= 5250 جنيه شهريًا).

اقرأ: تأجير سيارات: 9 نصائح تضمن لك رحلة سعيدة

نصائح عند شراء سيارات تقسيط:

هناك عدد من الأمور يجب مراعاتها عند شراء سيارات تقسيط ، وهي كالتالي:

  1. أن يكون قرار شراء سيارات تقسيط حتميا ولا فرار منه.
  2. التفاوض مع البائعين أمر مهم جدًا حتى وإن كان هناك تخفيضات أو عروض، وتذكر .. يمكنك دائمًا التخفيض من سعر السيارة بالتفاوض مع البائع.
  3. ابحث دائمًا على الوكيل المباشر أو المعارض التي تشتهر بحسن السمعة، وقارن بين الأسعار وشروط تقسيط سيارات.
  4. تذكر في التسرع دائمًا ندامة، ولا تتعجل في التوقيع، وسئل في كل شيء تقرأه عن شروط تقسيط سيارات لدى الوكيل أو المعرض.
  5. اختر دائمًا السيارات ذات المواصفات المناسبة لإمكانياتك المادية واحتياجاتك اليومية.
  6. اختر فترة السداد المناسبة لدخل الشهري والمناسبة لامكانياتك المادية حتى لا تتعثر ماليًا.
  7. دفع مقدم السيارة كاملا، أمر في منتهى الأهمية، لتقليل قيمة الأقساط الشهرية.
  8. لا يجب أن يتخطى قيمة القسط الشهري ثلث الراتب الشهري الذي تتقاضاه بأي حال من الأحول.
  9. تأكد من أن دخلك الشهري يتحمل عبء أقساط السيارة الشهرية، كما يفضل أن يكون إجمالي أقساط الديون أقل من 33.3% من قيمة الراتب الشهري.
  10. تفاوض على الحصول على خصم عند سداد الأقساط الشهرية قبل موعدها.
  11. عند تقسيط سيارات مستعملة، يجب فحصها من الداخل والخارج، والتأكد من سلامة موديلها، والتأكد من مناسبة سعرها لحالتها الفنية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن طرق تقسيط سيارات، والتي نفضل من بينها التعامل مع الوكيل مباشرة، مع اختيار السيارة المناسبة للميزانية حتى لا ترهق نفسك بأقساط قد تدمر حياتك.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *