جيب

9 معلومات لا تعرفها عن تاريخ جيب

جيب هي واحدة من أشهر السيارات الأمريكية في تاريخ صناعة السيارات، لها تاريخ حافل في صناعة السيارات العسكرية والسيارات المدنية، لدي جيب تصميم مميز يجعلها مميزة بين العديد من الماركات الأخرى، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن معلومات لا يعرفها الكثيرين عن تاريخ  هذه العلامة المميزة.

قوة أداء سيارات جيب جعلت أمريكا تعتمد عليها في الحرب العالمية

 

  1. سيارة جيب الأولى صممت خلال يومين

مع بداية الحرب العالمية الثانية لجئت الحكومة الأمريكية إلى تطوير أسطولها المتهالك فأعلنت عن بحثها عن مركبة صغيرة وخفيفة الوزن وثلاثة مقاعد وذات دفع رباعي.

وهنا بدأ شخص يدعى  كارل بروبست العمل على تصميمه شاحنته وانتهى منها خلال يومين في 17 يوليو 1940، وكانت تحمل اسم بانتام، وبحلول الثاني والعشرين ، تم تسليم الاقتراح بأكمله – بما في ذلك تقديرات التكلفة.

 

  1. لا أحد يعرف سبب تسمية جيب

هناك من يقول أن كلمة  jeep هي اسم مقتطع من General Purpose – أي مركبة للأغراض العامة- والتي اختصرت لـGP ، وعند قراءة هذان الحرفان معًا فينطقا جيب.

وهناك من يقول بأن جيب هو اسم شخصية كرتونية تدعى يوجين الجيب تم رسمها لأول مرة قبل بضع سنوات من ايبتكار Bantam 4×4، وكانت هذه الشخصية مشهورة بقدرتها على الوصول إلى جميع الأماكن التي يريدها مهما كانت صعوبتها، فأطلق اسمه على هذه الماركة كدلالة على قدرتها للوصول إلى أصعب الأماكن.

  1. سيارة بقدرة قطار

من أجل الحروب وما تنطلبه بئتها، أجري تعديل على جيب ويليز MB الأصلية ليمكنها من  السير على شرائط السكك الحديدية، وسحب أكثر من 10 أطنان كحمولة قصوى، وذلك مع إمكانية تحويلها إلى سيارة عادية.

  1. يوم عالمي لسيارات الدفع الرباعي.

شركة جيب كانت السبب الرئيسي لتخصيص 4 إبريل كيوم عالمي، يحتفل فيه بسيارات الدفع الرباعي القادرة على السير في الطرق الوعرة، وذلك من خلال حملة تسويقية أعددتها على منصات السوشيال ميديا.

 

  1. جيب أول سيارة SUV

شهد عام 1963، إنتاج أول سيارة لم يسبقها إليها أحد من منافسيها، حيث أتت جيب واجونير بمحرك سداسي الأسطوانات، يعتمد على  نظام دفع أمامي، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى مثل  الأبواب الكهربائية، مكيف الهواء وناقل الحركة الأتوماتيكي.

كل هذه المميزات لم يسبقها إليها أحد، فجيب هي من أسست فكرة سيارات SUV الفاخرة.

 

  1. الماركات العالمية تنسخ سيارة جيب الأصلية

عندما ابتكرت تويوتا سيارة لاند كروز، أطلقت عليها في البداية أسم  جيب ودخلت في خلافات قضائية مع جيب، حتى اضطرت إلى تغيير اسم سيارتها إلى لاند كروز.

وقامت الكثير من الشركات الأخرى حول العالم بعمل نسخ بموجب ترخيص من جيب، بما في ذلك Mitsubishi و Ford.

 

  1. أول رحلة استكشافية لسيارة جيب على أكثر الطرق صعوبة

نظم رجل يُدعى مارك سميث أول رحلة لسيارة جيب عبر مسار روبيكون بالقرب من بحيرة تاهو في عام 1953، ومازال هذا السباق يقام حتى وقتنا الحالي.

حيث قطع مارك مسافة 21000 ميل فوق أكثر التضاريس الوعرة في العالم من أقصى جنوب تشيلي إلى الروافد الشمالية ألاسكا.

 

  1. هامر أصلها سيارات حيب بريدية USPS

بالإضافة إلى تزويد الجيش بكميات هائلة من سيارات جيب ، أنتجت جيب شاحنات البريد USPS لمدة 30 عامًا. لمواكبة الإنتاج ، أنشأت منشأة منفصلة لانتاجها، بعد الاستحواذ على AMC ، تم تحويل تلك المنشأة إلى شركة منفصلة تدعى AM General ، والتي استمرت في إنتاج  Hummer.

 

  1. 6 موديلات حالية لسيارات جيب

تنتجشركة جيب حاليًا 6 موديلات قوية، منشرة في الأسواق العالمية وكخاصة العربية، وهي:

تنتج جيب حالياً 6 موديلات، وهي:

  • جيب كومباس.
  • جيب رانجلر.
  • جيب رينيجيد.
  • جيب جراند شيروكي.
  • جيب باتريوت.
  • جيب كوماندر (أكس كي).

شركة جيب بدأت مسيرتها في ظروف صعبة، حيث  كانت الحرب العالمية الثانية مشتعلة، ولكنها استطاع أن تثبت قدميها بابتكارات قوية حاول منافسيها تقليدها، وهذا دليلا على براعة هذه العلامة التجارية في ابتكارها.

المصدر:

Jeep

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *