معلومات لا تعرفها عن رينو

13 معلومات لا تعرفها عن سيارات رينو

رينو هي واحدة من أهم وأفضل منتجي السيارات حول العالم،  فهي شركة فرنسية تأسست عام 1914، و تحتل رينو المركز الرابع حاليًا من حيث الشركات المنتجة للسيارات حول العالم، قدمت العديد من الموديلات  التي حققت شهرة واسعة وخاصة في منطقة الشرق الأوسط، ومن أهم رينو كليو.

وفي هذا المقال سوف نستعرض عدد من المعلومات الشيقة الخاصة بتاريخ الشركة الحافل في مجال صناعة السيارات.

 

  1. من كان يظن أن شابًا يعمل في المحركات في كوخ عائلته سينتهي به الأمر إلى إنشاء الشركة التي نعرفها الآن باسم رينو؟ لكن هذا بالضبط ما فعله لويس رينو وإخوته، فكان مبتكرًا ورياديًا ومصممًا على النجاح، فبينما كان والده ألفريد يعمل في مجال الأقمشة، تابع لويس شغفه بالمحركات، في عام 1899، وأسس هو وأخوته شركة رينو براذرز.
  2. تتمتع رينو بتاريخ طويل وناجح، ليس فقط في إنتاج سيارات المخصصة للاستخدام العادي أو الشخصي ولكن أيضًا في سيارات السباق، ولم تضيء رينو حلبات سباق السيارات في الخمسينات والستينات فحسب ، بل اكتسبت أيضًا سمعة طيبة في الفورمولا 1، وأصبحت بعض طرازاتها أسطورية مثل سيارة رينو 5.

رينو Voiturette

  1. كانت السيارة الأولى التي أنتجتها رينو تحمل اسم رينو Voiturette  حيث كان عميلها الأول صديق أحد أشقاء لويس (ألفريد)، والد لويس (تاجر الأقمش)، كانت تعمل بمحرك أحادي الأسطوانة أنتجته شركة De Dion-Bouton.
  2. كانت رينو نشطة للغاية في المجهود الحربي من حيث كانت تصنع محركات الطائرات والمركبات العسكرية، كانت سيتروين المنافس الأول لرينو ، متجاوزة إياها في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي كأكبر مصنع لليسيارات في فرنسا.
  3. تمثل سيارة ريناستيلا علامة فاصلة في تاريخ رينو، كونها سيارة فاخرة راقية، تنافس أمثال رولز رويس وكاديلاك، ويبلغ طولها 17 قدمًا، وعرضها 6 أقدام، ومدعومة بمحرك ثماني الأسطوانات، كانت قادرًا على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 87 ميلاً في الساعة.
  4. موديل CV4 أنتج في أواخر الأربعينيات، عرف باسم “كتلة الزبدة” بسبب لونه، الذي كان عبارة عن دهان متبقي من المركبات العسكرية الألمانية، وتأثر تصميمها بسيارة فولكس فاجن بيتل، وكانت تمتلك محرك بقوة 22 حصانًا وسرعة قصوى تبلغ حوالي 59 ميلاً في الساعة.
  5. كانت رينو دوفين، نموذجًا مشهورًا بمحرك 845 وكانت مخصصة للسباقات العالمية، حيث فاز بسباق Tour De Corse عدة مرات في أواخر الخمسينيات وأثبت قوتها في رالي مونتي كارلو.
  6. وفي عام 1968 أنتجت رينو R8 Gordini وهي من أشهر السيارات الرياضية في تاريخها، حيث حقق انتصارات في سباق Tour de Corse  في الستينيات. رينو Gordini
  7. أميدي جورديني  وهو الساحر الذي طور من  محرك سيارة سيارة رينو التي حققت نجاحا مميزا في سباق الفورمولا وان، ولهذا إرفاق اسمه بأسطول من طرازات رينو.
  8. كانت سيارة رينو 5 بمثابة تغيير لقواعد تصنيع السيارات في تاريخ رينو، وأطلق عليها السيارة الخارقة، وكانت عبارة عن سيارة ميني سوبر بثلاثة أبواب أو خمسة ، مع تصميم هاتشباك.
  9. كان عام 1980 شاهد على إنتاج أول محرك خلفي متصل بشاجن توربيني، وفي سيارة تعرف باسم  رينو R5 Turbo.رينو كليو
  10. ظهرت رينو كليو في عام 1990، وحققت رينو من خلالها نجاحًا باهر، حيث حصلت على جائزة أفضل سيارة أوروبية في نفس العام الذي ظهرت فيه، واستطاعت هذه السيارة تحقيق نجاحًا كبيرا في سباقات السيارات العالمية.
  11. دخلت رينو لأول مرة لفورمولا وان  في أواخر السبعينيات مع جان بيير جابوي، وفي عام 2005  تمكن فرناندو ألونسو وجيانكارلو فيسيكيلا كسر سلسلة نجاحات فيراري  التي استمرت لـ 6 سنوات.

هناك العديد من موديلات رينو التي تحظى بشعبية كبيرة في الدول العربية مثل تاليسمان وسيموبول  وكوليوس  وميجان وداستر، فسيارات رينو اعتمادية وتأتي مميزات أمان قياسية رائعة، كما أنها سيارة موفرة في استهلاك الوقود لدرجة كبيرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *