سيارات مازدا.. أفضل 7 سيارات أثبتت كفاءة عالية عبر العصور

سيارات مازدا.. أفضل 7 سيارات أثبتت كفاءة عالية عبر العصور

سيارات مازدا هي من أشهر الماركات اليابانية العاملة في مجال صناعة السيارات من مئات السنوات، إذ احتلت سيارات مازدا في عام 2011 ، المرتبة 15 في قائمة أكثر الشركات المصنعة للسيارات، فتاريخ هذه العلامة التجارية يرجع إلى عام 1920، ولكنها دخل مجال صناعة السيارات عام 1931، حيث ابتكرت سيارتها الأولى في شكل شاحنة صغيرة ذات ثلاث عجلات تسمى Mazda-Go، واستمر الشركة في تطوير موديلاتها، حتى استطاعت أن تحجز لنفسها مكانًا بين عمالقة صناعة السيارات في العام.

في هذا المقال سوف نتحدث عن أشهر 7 موديلات قامت شركة مازدا بإنتاجها، وحققت شهرة عالمية، وهي كالتالي:

 سيارات مازدا استطاعت أن تحقق ألقابًا وأرقامًا استغرق منافسيها سنوات طويلة لتحقيقها

  1. مازدا R360 أول سيارات مازدا نراها

هي اول سيارات مازدا  التي تم تصنيعها عام 1960، وهي من نوع سيارات كوبية،  وقد حققت نجاحًا كبيرًا داخل اليابان حينها.

تم تطوير هندستها لفئتها، واستخدمت مواد غريبة للحفاظ على الوزن ، وكان تصميمها بالتأكيد يبعث على الابتسام،  إذ تهافت اليابانيون على اقتنائها بأعداد كبيرة ، وبحلول نهاية عام 1960 سيطروا تمامًا على قطاع السيارات الصغيرة في اليابان.

 

  1. مازدا 3 / CX-30

انتقل إلى الأمام 60 عامًا، حيث أصدرت مازدا هذا الطراز الذي جاء بنوعين: أحدهما هاتشباك ، والآخر سيارة دفع رباعي مدمجة .

وحملت السيارة محرك Skyactiv-X ، وهو محرك ديزل (من خلال الجمع بين الإشعال بالشرارة والضغط) لتعزيز الكفاءة هذا الموديل.

وبالفعل نال المنتج الثاني من سيارات مازدا رواجًا كبيرًل في الاسواق، لتسطر بذلك مازدا ثاني انتصاراتها في سوق انتاج السيارات.

 

  1. مازدا MX-30

وهي أول سيارة كهربائية في جميع طرازات سيارات مازدا بالكامل للشركة من المقرر بيعها في غضون عام. كانت مازدا بطيئة في التعامل مع السيارات الكهربائية والهجينة، ولكنها قبلت الأمر في النهاية لأنه لا مفر منه .

وهي  سيارات مازدا التي تنتمي إلى فئة سيارات الدفع الرباعي المدمجة، كاملة بأبواب نصف خلفية بمفصلات خلفية حرة ولا يوجد عمود مركزي لكابينة سهلة الوصول للغاية.

إقرأ: شيفروليه كروز سيارة اعتمادية ولكن عيوبها كثيرة

  1. مازدا 787 B أول سيارات مازدا داخل السباق

مازدا 787 B أول سيارات مازدا في المضمار

كانت مازدا أول شركة مصنعة يابانية تفوز بسباق 24 Heures du Mans في عام 1991 ، وهو أمر استغرقت الشركة 27 عامًا أخرى لتحقيقه، أجرات خلالها العديد من الأبحاث والتجارب من أجل الوصول إلى موديل الحالي، ولذلك يعد هذا الموديل نقلة نوعية كبيرة في سيارات مازدا.

كانت 787B أيضًا أول سيارة سباق تفوز بالسباق العظيم باستخدام محرك غير متبادل، إذ كان محرك  787B مدعومًا بدوار Wankel رباعي الدوار، ولهذا كان صوتها مزعجًا جدًا، ولكن في المقابل حظت السيارة بقوة مذهلة.

  1. مازدا كوزمو

كانت سيارة كوزمو كوبيه 1967  مميزة جدًا تتمتع به كبيرة وسلاسة في التعامل مع الطرق السريعة والملتوية، وكانت أول سلسلتين من الكوبيه ذات الدفع الخلفي (حتى عام 1975) تتمتع بمظهر أنيق وجذاب.

كانت هذه أول سيارات مازدا التي تعمل بمحرك Wankel الدوار، إذ كانت مدعومة بمحرك ثنائي الدوران سعة 1.0 لتر بقوة 110 حصانًا تم بناؤه بموجب ترخيص من شركة NSU، فهي من أهم السيارات في قائمة أفضل سيارات مازدا .

 

  1. مازدا RX-8 صاحبة المبيعات الهائلة

مازدا RX-8 صاحبة المبيعات الهائلة

نعم ، نحن نعلم أن RX-7 هي السيارة المفضلة لدى العديد من الأجيال ، وقد أثبتت أكثر من ثلاثة أجيال نجاحًا كبيرًا لشركة Mazda، وحقققت من خلالها مبيعات هائلة، إذ توافر بها حينها شروط الأمان والسلامة.

لقد حظيت سيارة RX-7 من الجيل الثالث المصممة بشكل سريع وقوي بالترحيب في كل مكان.

للمزيد: لانسر بومه سيارة اعتمادية ولكن البدائل أفضل

  1. مازدا MX-5

سيكون العالم مكانًا فقيرًا بدون السيارات الرياضية بشكل عام وبدون Mazda MX-5 بشكل خاص، لمدة عقد من الزمان قبل إطلاقها في عام 1989 ، حُرم العالم من سيارات الطريق ذات المقعدين معقولة التكلفة والتي تخصصت فيها بريطانيا.

فقد كانت هذه السيارة ملهمة منذ يومها الأول، بعد أربعة أجيال من الطرازات والتنافس في عالم سيارات مختلف تمامًا ،  باعت مازدا من هذا الموديل مليون في عام 2016 ، وكانت الأكثر مبيعًا على الإطلاق.

تسحق سيارات مازدا ما وصلت اليه من شهرة عالمية، فهي قدمت الجودة والكفاءة والسرعة والسعر المناسب  من أجل الوصول إلى المستهلكين في شتى بقاع الأرض.

المصدر:

The Seven Best Mazdas of All Time

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *