صيانة السيارات دون اللجوء إلى ميكانيكي: 10 أشياء تحمي سيارتك من الأعطال

صيانة السيارات بدون ميكانيكي: 10 أشياء تحمي سيارتك من الأعطال

صيانة السيارات من الأمور المهمة للحفاظ على عمرها الافتراضي، ولتجنب أعطالها المتكررة،  وينصح الخبراء مالكي السيارات بعدم قصر صيانة السيارات على الذهاب إلى مراكز صيانة الوكلاء والموزعين أو التوكيل فقط، لأن الصيانة الدورية لهذه المراكز  تكون على فترات دورية طويلة، إذا يشترط مسافات معينة يجب أن تنهيها السيارات من اجل فحصها، وهذا الفترة التي قد تطول تعرض السيارة لبعض المشاكل، وهذا ما يدفع مالكي السيارات إلى تعلم بعض فنيات صيانة السيارات من أجل الحفاظ على حالة السيارة، فصيانة السيارة قد تكون يومية وأسبوعية.

10 أشياء يمكن صيانتها بنفسك دون الحاجة إلى ميكانيكي

ولكن كيف تتم صيانة السيارات دون الذهاب إلى مركز صيانة أو ميكانيكي؟، هناك بعض الأمور الفنية التي سنتحدث عنها في هذا المقال، والتي يجب أن يتعلمها مالكي السيارات من أجل صيانة السيارات بأنفسهم في عند التعرض لبعض المشاكل الفنية البسيطة..

فهناك بعض المهام التي يجب أن يقوم بها مالكي السيارات من أجل الحفاظ عليها أو صيانة بعض الأمور الفنية البسيطة قبل أن تتفاقم وتصيب السيارة بالعديد من الأعطال الكبيرة.

  1. فحص الإطارات

الإطارات من أكثر الأشياء التي تحتاج إلى متابعة مستمرة، والتي تعتبر من الأمور المهمة عند صيانة السيارات، فيجب التأكد من ضغط الهواء بها.

فارتفاع الضغط داخل الإطارات يؤدي إلى تآكلها بسرعة، وبالتالي الالتزام  بالتعليمات قياس ضغط العواء، وفي حالة انخفاض الضغط داخلها قد يؤدي إلى وقوع بعض الحوادث.

هناك العديد من الخطوات الوقائية لتجنب حدوث انفجار،  مثل تدوير الإطارات كل 5000 إلى 10000 ميل ومراقبة ضغط الإطارات.

للمزيد: بالصور.. Tuatara تحصد لقب أسرع سيارة في العالم خلال 2021

  1. تغيير الزيت من أهم تعليمات صيانة السيارات

صيانة السيارات دون اللجوء إلى ميكانيكي

يعد فحص زيت السيارات وتغييره بشكل روتيني أمرًا ضروريًا للحفاظ على المحرك وحالته الفنية، ويجب هنا الالتزام بتعليمات دليل مالك السيارة.

يمكنك تغيير الزيت بنفسك ولكن يجب التعرف على خطوات تصريف السائل، وتعيين مستوى الزيت والتخلص من الزيت القديم.

ولكن الأمر هنا يتعلق بعدد الأميال المقطوعة، كما يجب التعرف على مواصفات الزيت المناسب للسيارة مثل لزوجته، هل هو صناعي أم غير صناعي.

  1. فحص السوائل

فكل شيء يأتي بصورة سائلة يجب مراقبته وفحصة بشكل مستمر، فهذا من الأمور المهمة عند صيانة السيارات من قبل مالكيها بأنفسهم.

فهذه السوائل تأتي بمنسوبات معينة لا يجب أن تقل عنها حتى لا يؤدي ذلك إلى  تعطلها أو إلى تلف بعض أجزائها المهمة مثل المحرك.

وتتمثل هذه السوائل في التالي:

  • زيت المحرك
  • الماء.
  • سائل التوجيه المعزز.
  • زيت الفرامل.
  • انتقال السوائل.

فإذا لحظت أي تسريب فيجب تحديده والتأكد من منسوبه، لمجابهة أي أعطال قد تتعرض لها.

  1. الأضواء

الإضاءة إلى أحدى وسائل الأمان المهمة في أي سيارة، وبالتالي اختبار أو التأكد من سلامة مصابيح السيارة وخاصة الأمامية من الأمور المهمة عن صيانة السيارات.

ففي حالة تعطل أحد المصابيح يمكن اصطحاب السيارة إلى أي فني كهربائي لتشخيص العطل وحله، أو بتغيير المصابع عند تعرضه للتلف.

ويجب اتخاذ بعض الخطوات الإضافية للمساعدة في إبقائها مصابيح السيارة ساطعة ، مثل تنظيف العدسات واستبدال المصابيح عندما تبدأ في التعتيم.

  1. استبدل ماسحات الزجاج

هي من الأجزاء التي تتعرض للتلف بسرعة ، كما أنها من الأشياء التي يمكن ملاحظة جودة عملها، لأنها توجد باستمرار أمام عين السائق.

وهي من الأشياء التي يجب مراعاتها باستمرار عند صيانة السيارات، لأنها تحافظ على تقديم رؤية مميزة للسائق في حالات الطقس السيء، مثل الأمطار والثلوج والأتربة.

تعد معرفة كيفية فحص شفرات الماسحات بانتظام واستبدالها عند الضرورة إحدى الطرق للمساعدة في الحفاظ على أمان السيارة.

اقرأ: سيارات جديدة في 2021: أفضل 13 سيارة على الإطلاق

  1. تغيير فلتر هواء المحرك الأكثر أهمية عند صيانة السيارات

دخول الأتربة  والأوساخ إلى المحرك يؤثر على كفاءته، والتالي يجب تغيير فلتر هواء المحرك باستمرار للحفاظ عليه، فهذا الأمر من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عن صيانة السيارات.

فيجب فحص فلتر الهواء مرة في السنة واستبدله حسب الحاجة.

  1. فحص المكابح (الفرامل)

فظهر ضجيج أو رجفة أو اهتزاز من دواسة الفرامل أحدى العلامات الدالة على ضرورة صيانة السيارات، وهنا يجب استشارة مركز الخدمة في أقرب وقت ممكن.

  1. الاهتمام بغسل السيارة

طلاء السيارة من الخارج يتعرض للعديد من العوامل التي قد تؤدي إلى تلفه  هو والهيل السفلي للسيارة مثل  الأمطار والثلوج وفضلات الحيوانات، وهو ما يستوجب غسلها بشكل دوري كأحد أنواع  صيانة السيارات.

قد يساعد الحفاظ على نظافة السيارة في منع حدوث أضرار طويلة المدى.

  1. فحص الأحزمة والخراطيم

حالة خراطيم السيارة قد تكون سببًا في تعطل السيارة بشكل مفاجئ، ولذلك يجب  تغييرها في حالة تلفها أو تسريبها لبعض السوائل.

فيمكن صيانة السيارات في المنزل من خلال تغيير هذه الخراطيم أو حماية السيارة من الأعطال  بمتابعة حالتها بشكل دوري.

وكما ان الأحزمة الموجودة بالسيارات قد تؤدي إلى تعطلها بشكل مفاجئ، مثل حزام  السربنتين، الذي يتسبب في فشل العديد من أنظمة السيارة إذا تعرض للتلف.

  1. مراجعة تأمين السيارة

تمامًا مثل الفحوصات الدورية للسيارة ، من الجيد مراجعة بوليصة التأمين على سيارتك من وقت لآخر. يمكن أن يساعد ذلك في ضمان أن تكون تغطية وثيقتك وقيودها وخصوماتها محدثة ومناسبة لوضعك الحالي.

عزيري القارئ، يمكن أن يساعد الحفاظ على سيارتك في حالة جيدة في الحفاظ على سلامتك  أنت وأسرتك وإذا لم تكن متأكدًا من كيفية فحص أو استبدال جزء من السيارة ، فتأكد من الاتصال بميكانيكي محلي للحصول على المساعدة.

المصدر:

Car Maintenance Tips To Help Keep Your Vehicle In Good Shape

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *