أسعار السيارات في 2021

لماذا أسعار السيارات مرتفعة؟:معلومات صادمة يجب أن تعرفها

كثيرون يشتكون من ارتفاع أسعار السيارات  في العالم كله، ليس في الدول المستوردة فقط، ولكن في الدول المصنعة أيضًا، وإن كان ارتفاع أسعار السيارات في الدول المصنعة أخف وطأة من المستوردة، وهذا يرجع لعدد من العوامل والتي سوف نسردها خلال السطور التالية، والتي سنقدم من خلالها عدد من المعلومات الصادمة التي قد تسمع عنها لأول مرة.

معلومات ربما ترفعها لأول مرة عن أسباب ارتفاع أسعار السيارات في العديد من دول العالم

 

ولكن قبل الحديث عن أسباب ارتفاع أسعار السيارات يجب أن نعرف أن الجميع من المشتريين إلى البنوك بلا استثناء مسئولون عن ارتفاع متوسط ​​أسعار السيارات.

يطلب صانعو السيارات أسعارًا أعلى حيث يطلب المستهلكون المزيد من الميزات، مما دفع المصنع إلى إضافة الآلاف إلى تكلفة السيارات مع ضمان قواعد السلامة والاقتصاد في استهلاك الوقود والانبعاثات التي تطلبها المنظمات الدولية، بجانب إتاحة البنوك المزيد من الأموال للمقترضين  مما خلق بيئة مثالية لتضخم الأسعار.

أعرف المزيد: أفضل 10 سيارات صغيرة مدمجة لعام 2021.. نيسان تتفوق على الجميع

طلب العديد من المميزات

المشتري دائمًا يأمل في العديد من المميزات الحصرية الموجودة بالسيارات الفاخرة، وهذا يؤدي إلى ارتفاع أسعار السيارات، فنحن لا نتحدث فقط عن مميزات مثل النوافذ الكهربائية وأقفال الأبواب الكهربائية التي تحل محل السواعد والغطاسات.

نحن نتحدث عن أنظمة المعلومات والترفية التي تعمل باللمس والتي تحل محل أنظمة الصوت الأساسية والعجلات المعدنية الكبيرة التي تحل محل الحواف الفولاذية بأغطية محاور بلاستيكية.

أصبح التنجيد الجلدي، الذي كان موجودًا في السابق فقط في السيارات الفاخرة، خيارًا شائعًا في العديد من الموديلات السائدة.

فالأمر لم يعد مقتصر على مشتري السيارات الفاخرة الذين يبحثون عن المزيد من المميزات والمواصفات، حتى مشتري السيارات صغيرة الحجم يمكنهم توقع التحكم التلقائي في المناخ والدخول بدون مفتاح، وهذا بالطبع يحتم على الشركات رفع أسعار السيارات.

أصبحت سيارات البيك أب كاملة الحجم، التي كانت ذات يوم مجالًا للعمال  منافسة للسيارات الفاخرة في كل من الميزات والسعر .

بالطبع كل ذلك يؤدي إلى ارتفاع أسعار السيارات، لأن الرفاهية لا تأتي مجانًا، فيجب أن تدفع مقابلها أموالا.

 

البحث عن مزيد من القوة.. قوة المحرك تتحم في أسعار السيارات

الطلب المتزايد على السيارات قوية في جميع قطاعات السوق، أدى إلى ارتفاع أسعار السيارات بداية من سيارات الميني فان إلى السيارات الرياضية الفاخرة .

تعمل أقوى سيارات الميني فان في سوق السيارات بقوة 300 حصان تقريبًا، مع العلم أن  أول شاحنة صغيرة من نفس النوع كانت بقوة 86 حصانًا.

ومعظم الشاحنات الصغيرة بها أبواب جانبية منزلقة كهربائية. تأتي جميع الحواف الأساسية لمعظم السيارات مزودة بمقاعد قابلة للتعديل كهربائياً.

أكثر من مجرد راديو

تطورت تقنية الترفيه داخل السيارة من راديو بسيط ورخيص إلى أنظمة معلومات وترفيه متطورة بشاشات عرض كبيرة واتصال لاسلكي متقدم، وهذا أحد أسباب ارتفاع أسعار السيارات.

تأتي معظم السيارات بشكل قياسي مع إمكانية استقبال راديو القمر الصناعي، وتحتوي النماذج الأكثر تعقيدًا على اتصالات البيانات المستندة إلى شبكة الجوّال والتي تتلقى معلومات حركة المرور والطقس والملاحة في  أي وقت تريده.

فهذه الأنظمة الإلكترونية ليست رخيصة، بل بعضها يتطلب اشتراكات شهرية أيضًا، وهذا يُضاف إلى التكلفة الإجمالية وبالتالي يساهم ذلك في ارتفاع أسعار السيارات.

تعرف على: سيارات مازدا.. أفضل 7 سيارات أثبتت كفاءة عالية عبر العصور

الأكبر هو الأفضل

بسبب سنوات انخفاض أسعار الغاز الماضية، لا يطالب المستهلكون فقط بقوائم ميزات أطول، بل إنهم يريدون مركبات أكبر.

ولهذا شهد العقد الماضي، تحولا كبيرا من السيارات الصغيرة ومتوسطة الحجم إلى سيارات الدفع الرباعي والكروس أوفر،  وهذا يتطلب تكلفة أعلى.

 

تكنولوجيا السلامة تساهم في ارتفاع أسعار السيارات

ليس هناك شك في أن سيارات اليوم أكثر أمانًا مما كانت عليه في أي وقت مضى، وهذا طبعًا يكلف الشركات  المزيد من الأموال.

والعديد من هذه التطويرات كانت مدفوعة ومطلوبة من منظمات دولية تهتم بالسلامة والأمان داخل السيارة، في حين أن البعض الآخر كان مدفوعا من قبل المستهلكين.

اللوائح

يخضع كل جانب من جوانب أنظمة السلامة في سيارتك تقريبًا للتدقيق من قبل الحكومات الفيدرالية أو المنظمين الآخرين.

إنها تُملي كل شيء بدءًا من المسافة بين أضواء السيارة النهارية وإشارات الانعطاف إلى الحاجة إلى كاميرات الرؤية الخلفية والتحكم في الثبات والوسائد الهوائية.

لقد وضعوا معايير لنوع وقوة مثبتات مقاعد الأطفال،كما تحدد اللوائح المتعلقة بسلامة المشاة التصميم الأمامي لسيارات اليوم، بجانب معايير الاقتصاد في الوقود مع الحد من الانبعاث الحراري، فهذا أدى إلى ارتفاع في أسعار السيارات.

وكل نوع من السيارات يخضع للعديد من الاختبارات للتأكد من سلامته ومن أنه متفق مع المعايير المحددة.

ويمثل الامتثال لمشهد اللوائح المتغيرة، تكلفة كبيرة لشركات صناعة السيارات، ويتم تمرير هذه التكاليف إلى المستهلكين في أسعار ملصقات السيارات الجديدة.

فهذا أحد أهم أسباب ارتفاع أسعار السيارات.

القيادة المتقدمة وتكنولوجيا السلامة

شهدت صناعة السيارات خلال السنوات الماضية طفرة كبيرة في تطوير السيارات فيما يخص السلامة والأمان، وكانت شركة Toyota صاحبة السبق في ذلك.

إذ تم إضافة العديد من المميزات الخاصة بالقيادة والسلامة مثل: الكبح التلقائي في حالات الطوارئ، ومساعدة الحفاظ على المسار.

بجانب التحكم في ثبات السرعة، والتدخل في حالات الطوارئ عندما يشتت انتباه السائقين أو يفشلون في التعرف على الخطر.

ومن المقرر أن تكون هذه المميزات متوفرة في جميع السيارات بحلول عام 2022، هذا بالطبع سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السيارات الجديدة.

فهذه التكنولوجيا ليست رخيصة، بالإضافة إلى تكلفة أنظمة الكاميرا والرادار والسونار، هناك قدر هائل من الهندسة والبرمجة لجعل الأنظمة تعمل بشكل موثوق.

وسائد هوائية في كل مكان

في عام 1998، أصبحت الوسائد الهوائية الأمامية للسائق والراكب الأمامي إلزامية في السيارات الجديدة. منذ ذلك الحين، ازداد عدد الأكياس الهوائية لتشمل وسائد هوائية للركبة الأمامية، وسائد هوائية جانبية ، وأكياس هوائية ستارية جانبية تحميك من الاصطدام بالنوافذ.

تستخدم العديد من السيارات وسائد هوائية مثبتة على حزام الأمان لركاب المقاعد، وهو ما أزاد من أسعار السيارات.

اختبار التصادم لها تكلفة يتحملها المشتري

يختلف تعريف السيارة “الآمنة” اليوم اختلافًا كبيرًا عما كان عليه قبل 25 عامًا،وأصبحت الاختبارات أكثر صرامة على مر السنين.

إذ أضافت تقييمات مثل الانقلاب والتأثير الجانبي وأداء المصباح، فيعد تصميم السيارات ذات الأداء الجيد في جميع الاختبارات تحديًا مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً.

بل وأصبحت هندسة السلامة المتقدمة لا تحمي الركاب البالغين فحسب، بل تحمي أيضًا الركاب الأصغر سنًا وأولئك الذين في مقاعد الأطفال.

خسارة الوزن تتحم في أسعار السيارات أيضًا

الاهتمام بالمعايير السابقة والمواصفات الفنية التي يطلبها العملاء والمنظمات الدولية  لا يجب أن يأتي على حساب الوزن، وخاصة أن الوزن مرتبط بالتوفير في استهلاك الوقود.

ولذلك يتم استخدام مزيج مختلف من المواد ووضع مكونات غير متعلقة بالسلامة في نظام غذائي، وذلك من أجل الحفاظ على الوزن.

وهذا يتطلب من مهندسي الشركات المصنعة  اختبار الاصدارات الحديثة ، وهذا يتطلب وقتًا، والوقت هنا هو المال، وهذا بالطبع يؤدي في النهاية إلى أسعار السيارات.

المسافة المقطوعة والغاز

الاقتصاد في استهلاك الوقود هو امر مهم وضروري، ولابد منه في جميع السيارات التي يتم إنتاجها، وتسعى جميع الشركات المصنع للسيارات إلى الاهتمام به .

مصانعو السيارات لم يتوقفوا في سعيهم للحصول على أميال أفضل مقابل أقل كمية من الوقود، وهذا أمر مكلف ومعقد.

ويتطلب تقنيات متقدمة لتوليد القوة، وديناميكا هوائية محسنة، ومواد خفيفة الوزن، وهذا في نهاية الأمر يؤثر على أسعار السيارات.

 اختبار المصنع

تستخدم بعض السيارات عالية الأداء، ألياف كربون فائقة القوة وخفيفة الوزن؛ لتقليل وزن السيارة بشكل كبير.

في حين أن الاستخدام المكثف لألياف الكربون في سيارات مثل BMW i3 2019 يقلل بالتأكيد من الوزن ، إلا أنه مكلف للغاية للاستخدام ، وهذا يؤدي إلى ارتفاع أسعار السيارات لمثل هذه الفئات.

المحركات المتقدمة

أسعار السيارات تختلف وفق عوامل كثيرة

وفي السنوات الأخيرة، أحرزت شركة فورد العالمية تقدمًا في مجال توفير الطاقة واستهلاك الوقود من خلال ابتكار  محرك فريد من نوعه.

ويعتمد هذا المحرك على تقنية تقوم  بإيقاف تشغيل أجزاء من المحرك عندما لا تكون الطاقة العالية مطلوبة، بجانب إيقاف تشغيل المحرك عند توقف السيارة وإعادة تشغيله بسرعة عند الحاجة.

بجانب ميزة الحقن المباشر، والذي يحسن بدقة كمية الوقود التي يتم وضعها في كل غرفة احتراق، وقامت جميع الشركات العالمية المنافسة بالاعتماد على هذه التقنية خلال السنوات الماضية.

يعتبر هذا التطوير رائع من حيث الكفاءة، لكن تصميماته المعقدة باهظة الثمن للإنتاج ومكلفة للإصلاح إذا كانت بها مشكلات.

محركات الوقود البديلة أضافة جديدة تتحكم في أسعار السيارات

طور صانعو السيارات، سيارات هجينة تعمل بالبنزين / الكهرباء متطورة، وهجينة تعمل بالكهرباء، ونماذج كهربائية تعمل بالبطاريات.

بينما لا تزال تمثل جزءًا صغيرًا من مبيعات السيارات، رغم أن سيارات الوقود البديل توفر كميات هائلة من الوقود، فلا يزال هناك علاوة سعرية يتعين دفعها مقابل معظم طرازات الوقود البديل.

فكل هذه التكنولوجيا المتقدمة للمحركات مكلفة في الهندسة والبناء والصيانة، وبطبيعة الحال  يتم نقل هذه التكاليف إلى المشترين، وهذا يعني أرتفاع أسعار السيارات

أسعار السيارات مقابل نمو الدخل

ليست كل الأسباب التي تجعلنا نشهد ارتفاع متوسط ​​أسعار السيارات ترجع إلى السيارة نفسها، فهناك عوامل اقتصادية خارجية لها أيضًا دور في ضغط القدرة على تحمل تكاليف السيارة.

أحد الأسباب التي تجعل صانعي السيارات يفرضون أسعارًا مرتفعة لمبيعات السيارات الجديدة هو أن الناس سيدفعون لهم ، سواء كان بإمكانهم تحمل تكاليفها أم لا.

تكاليف الإعلان تتحكم في أسعار السيارات

في الماضي كان الإعلان عن السيارات وتسويقها أبسط بكثير من الآن، كان على صانعي السيارات والتجار الإعلان فقط على عدد قليل من محطات التلفزيون، وبعض المحطات الإذاعية والصحف المحلية وعدد قليل من المجلات.

يوجد اليوم المئات من قنوات البث  والصحف الوطنية وقنوات التواصل الاجتماعي والإنترنت بالكامل.

ويتخذ كل نوع من أنواع الوسائط هذه نهجًا مختلفًا، مع تصميم إعلانات ورسائل مصممة لكل قناة، وهذا يتطلب تكلفة أكبر.

وهنا يجب أن تعرف عزيزي القاري أن  تسويق سيارة جديدة والإعلان عنها مكلفًا للغاية، ويدفع مشترو السيارات  ثمنها في نهاية الأمر، أي أن تكلفة الإعلان تضاف إلى أسعار السيارات.

الرسوم الجمركيةلها دور في تحديد أسعار السيارات

يتفق معظم الخبراء على أن الرسوم الجمركية ستضر مشتري السيارات بشدة، خاصة في الدول التي تستورد مكونات التصنيع من الخارج.

يمكن أن تؤثر التعريفات الجمركية على أسعار المواد الخام المحلية أيضًا، فهذه الامور تؤثر كثيرًا على أسعار السيارات خاصة في الدول النامية.

فالتكاليف التي تفرضها الدول على الواردات من الخارج سيتحمل تكلفتها في نهاية الأمر المستهلك.

مصاريف الملكية (الضرائب والتأمين)

ارتفاع أسعار السيارات ليس المشكلة، ولكن امتلاكها يزيد من تكلفتها، فالشخص عندما يشتري سيارة جديدة سيجد نفسه مطالب بدفع ضرائب لها بجانب دفع قيمة تأمين عليها.

وفي الختام يجب القول بأن المستهلك هو اللاعب الأول في تحديد أسعار السيارات، بسبب الإقبال على موديلات معينة،  ومطالباتها بتوفير بعض وسائل الترفية التي تزيد من تكلفة السيارة، فصانعو السيارات في نهاية الأمر مطالبون بتلبية رغبة زبائنهم، وهذا يأتي في النهاية بزيادة في ارتفاع أسعار السيارات.

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *