Advertisement
BMW iX Flow

BMW iX Flow سيارة تغيير لونها في ثانية واحدة.. فيديو

يبدو أن عام 2022  هو عام المفاجآت السارة والمدهشة لنا جميعًا، فقد أعلنت شركة  بي أم دبليو أن أحدث ابتكاراتها أصبحت أمر واقع، حيث تقديم سيارة BMW iX Flow القادرة على تغيير لونها بضغطة زر واحدة.

وأطلقت BMW على سيارتها الجديدة أسم iX Flow  وهي تتمتع بخاصية “E Ink” -الحبر الإلكتروني-، والتي تمكن سائق السيارة من تغيير لون الطلاء خلال ثواني معدودة من خلال زر بلوحة  التحكم.

سيارة BMW iX Flow تقدم أحدث الابتكارات التكنولوجية  في عالم السيارات

حيث يتم تغطية ألواح جسم السيارة بأجزاء من مادة ePaper التي تغير لونها عند شحنها بتيار كهربائي صغير ، أو تغيير اللون الخارجي أو الكشف عن نمط  اللون حسب الإعدادات.

يُشتق سطح الحبر الإلكتروني من شاشات eReader مثل شاشة أمازون كيندل، ويتكون من ملايين الكبسولات الدقيقة التي يتشابه عرضها مع شعرة الإنسان.

تحتوي الكبسولات على أصباغ بيضاء سالبة الشحنة وأخرى سوداء موجبة الشحنة ؛ يتسبب المجال الكهربائي في تجمع الصبغة المرغوبة على سطح الكبسولات، مما يؤدي إلى تغيير لون السيارة.

يتم تغطية ألواح جسم السيارة بأجزاء من مادة ePaper التي تغير لونها عند الشحن بتيار كهربائي صغير ، أو تغيير اللون الخارجي أو الكشف عن نمط حسب الإعدادات.

يُشتق سطح الحبر الإلكتروني من شاشات eReader (مثل شاشة أمازون كيندل) ، ويتكون من ملايين الكبسولات الدقيقة التي يتشابه عرضها مع شعرة الإنسان.

تحتوي الكبسولات على أصباغ بيضاء سالبة الشحنة وأخرى سوداء موجبة الشحنة ؛ يتسبب المجال الكهربائي في تجمع الصبغة المرغوبة على سطح الكبسولات ، مما يؤدي إلى تغيير لون السيارة.

BMW iX Flow التي كشفت عنها  عملاق الصناعة الألمانية للسيارات، لم تأتي بمفاجأة واحدة فقط، بل أنها أتت مع العديد من المميزات التي لا يقدمها منافسيها، مثل تخصيص شاشة كبيرة مقاس 31 بوصة مع Amazon Fire TV  لراكبي المقاعد الخلفية.

الرغم من أن BMW تهدف إلى تقديم هذه التقنية في مرحلة ما –ونتمنى أن يكون ذلك في القريب العاجل- وكما أنه ليس من الواضح ما إذا كان يمكنها تحقيق ألوان أخرى غير الأسود والأبيض باستخدام الحبر الإلكتروني أم لا.

يمكن لسيارة BMW iX Flow أن تغير لونها ما بين درجات بين الأبيض والرمادي والأسود، وتحصل إطارات السيارة على نفس التدرجات اللونية.

ووفق مراجعات كثيرة، يمكن التبديل من الأبيض إلى الأسود ، إما من خلال امتصاص طاقة حرارية أكثر أو أقل من البيئة المحيطة بها ، مما يساعد إما على تدفئة المقصورة بسرعة أكبر أو إبقائها أكثر برودة في الطقس الدافئ ، وبالتالي تقليل استخدام الطاقة من تكييف الهواء.

كما يتم استخدام الطاقة لفترة وجيزة فقط لتغيير اللون أيضًا ، نظرًا لأن الحبر الإلكتروني لا يتطلب طاقة ثابتةK، فـ BMW iX Flow تمنحنا نظرة إبى ما يؤل اليه المستقبل.

ومن جانبها، تدعي BMW أنها “حولت الجزء الخلفي من المقصورة الداخلية لسيارة BMW iX Flow إلى صالة سينما خاصة، وذلك من خلال شراكة مع Amazon لإقران خدمة بث Fire TV مع شاشة بانورامية مقاس 31 بوصة قابلة للطي، من البطانة العلوية إلكترونياً”.

ويتم نشر الشاشة  مصحوبة بتأثيرات صوتية من إنتاج الملحن الهوليوود Hans Zimmer ، وكما تغلق ستائر الشمس للنوافذ الخلفية والجانبية ويتم تعديل الإضاءة المحيطة للحصول على تجربة مشاهدة أكثر غامرة ، والتي تتحد مع الصوت من ستيريو Bowers & Wilkins Diamond. .

ويمكن تشغيل هذه الشاشة من  أيضًا عبر لوحات تعمل باللمس على الأبواب الخلفية ، بينما تتيح خاصية الاتصال 5G  المدمجة تدفق المحتوى بشكل أسرع وأكثر موثوقية .

وفقًا لشركة BMW من المقرر أن تقدم العلامة التجارية إعداد My Mode الجديد الخاص بـ “Theatre” في النصف الثاني من هذا العام ، ولكن من غير الواضح ما إذا كان سيتم إصدار هذا إلى جانب خيار شاشة المسرح الخلفي أم لا؟!.

وأصبحت سيارات BMW  الحاملة لنظام iDrive 8  الجديد  تتميز بأربعة أوضاع جديدة وهي: التعبيرية ، والاسترخاء ، والفن الرقمي ، وإعداد المسرح المذكور أعلاه –  لخلق حالة مزاجية مناسبة لراكبيها، وهذا ما تقدمه سيارة BMW iX Flow

المصدر:

bmw reveals colour changing-paint and new infotainment tech ces

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *